التسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنغ يعتبر في وقتنا الحالي صناعة بمليارات الدولارات، في حال كنت تمتلك شعبية أو لديك محتوى رائج وترغب بتحقيق الأرباح من خلاله ولكنك لا تملك رأس مال كبير ولا ترغب بالمخاطرة بأموالك، أو ربما تكون أحد مالكي الشركات الذين يرغبون بزيادة قاعدة عملائهم والترويج لمنتجاتهم بأفضل الطرق وأقلها خطورة، فالحل المثالي يكمن بالتسويق بالعمولة أو ما يعرف بالأفلييت ماركتنغ والذي يعتبر أحد الطرق التسويقية التي تحقق أرباحًا ومنفعة متبادلة لكل من صاحب المنتج والمسوق، فمن خلاله يمكن لصاحب المنتج أن يسوق لمنتجاته بأقل جهد وبدون خسائر في حال فشل الحملات التسويقية، وفي نفس الوقت يحقق للمعلن أو المسوق مستوى جيد
من الأرباح يتناسب مع قدرته على إقناع الأخرين في شراء المنتج، ونظرًا للمزايا الكثيرة النابعة من التسويق بالعمولة فإن موقع محمود حسونة يحرص عبر هذا المقال على تزويد القراء بكل التفاصيل التي تخص آلية عمل التسويق بالعمولة وكيفية بدء العمل فيه وأهم الشركات التي تقدم خدمات التسويق بالعمولة.
ما هو التسويق بالعمولة
التسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنغ هو طريقة تنتهجها الشركات لزيادة تدفق المستخدمين والعملاء لمنتجاتها وخدماتها من خلال توظيف طرف ثالث، يسوق هذا الطرف الثالث لمنتجات وموقع الشركة مقابل عمولة أو نسبة من الأرباح، وتلك الأرباح تحفز المسوقون لإيجاد طرق جديدة للترويج وهذا ما يدعى بالتسويق بالعمولة، أي أن المسوق لا يأخذ راتب مقابل عمله، وإنما تتحدد أرباحه من التّسويق بالعموْلة بحسب عدد الزبائن القادرين على شراء المنتجات الذين يستطيع جلبهم.
ساهم الإنترنت وملفات الارتباط “الكوكيز” بانتشار مفهوم التسويق بالعمولة بشكل أكبر، وأصبح بإمكان الشركات التي توظف مسوقين بالعمولة من تتبع الروابط التي جاء منها العميل ومعرفة فيما إذا اشترى ذلك العميل منتجًا أو خدمة أم لا من خلال ملفات الارتباط أو ما يعرف بال “كوكيز”.
تعتمد الشركات على الأفلييت ماركتنغ عندما ترغب بزيادة قاعدة المستخدمين والعملاْء، ويمكن أن يكون المسوْق أو الطرف الثالث عبارة عن موقع ويب أو شخص أو شركة ما. حيث كلما ازداد عدد المسوقين الذين تمتلكهم الشركة، كلما اتسعت شبكتها ونطاقها.
تروج الشركة المسوقة لمنتجات وخدمات الشركة الأساسية على منصتها الإلكترونية أو من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال الإعلانات أو عبر رسائل البريد الإلكتروني. وغالبًا ما تستخدم الشركات المسوقة الإعلانات على شكل نصوص أو مقاطع فيديو لجذب انتباه الجمهور. أما بالنسبة للأرباح فيمكن أن تصل الأرباح من التسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنغ بين 5% وحتى 10% من سعر المنتج، ويمكن أن تكون عبارة عن عمولة ثابتة مقابل كل عميل.
تاريخ التسويق بالعمولة
على الرغم من مساهمة الإنترنت في انتشار التسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنغ إلا أن المفهوم ليس بالحديث، ويعتمد بشكل أساسي على تبادل المنفعة ما بين المنتج والمسوق. في السابق، كان المنتجون يستأجرون أشخاصًا يسوقون لبضائعهم عبر زيارتهم لمختلف أنحاء المدن والقرى وتجريب المنتج أمام أعين الناس، فيتشجع هؤلاء الناس لشراء المنتج وتجربته، وكان ذلك من أقدم أساليب التسويق بالعمولة، وكان يحصل هؤلاء المسوقون على الأرباح إما من خلال نسبة من المبيعات أو راتب ثابت. ولكن مع التطور الكبير في الاقتصاد والتكنولوجيا، ظهر مفهوم التسويق بالعمولة بشكله الحالي، ليعبر عن الطريقة التي يمكن للشخص أن يستغل شهرته أو شعبية محتواه بالترويج لشركات أخرى وجني الكثير من الأرباح.
أهم مصطلحات التسويق بالعمولة
للتعمق أكثر ضمن التسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنغ، من الضروري فهم كافة المصطلحات الخاصة به مثل
- الشركاء أو المسوقون وهم الأشخاص الذين ينشرون روابط التسويق عبر مواقعهم أو ضمن محتواهم لزيادة مبيعات الشركات المروج لها.
- برنامج أفلييت التسويق بالعمولة، وهي البرامج التي تقدمها الشركات للمسوقون، وتتضمن نوع المنتجات وروابط خاصة بتلك المنتجات.
- رابط التسويق أو رابط التتبع وهو عبارة عن رابط تزوده الشركة صاحبة المنتج للمسوقون. والذي من خلاله تتعرف الشركة على عدد الزوار القادمين من ذلك العميلْ أو الْمسوّق، وبمجرد أن يضغط الزائر على ذلك الضغط، يزرع سجل تتبع في متصفحته، وأي عملية شراء تحدث خلال فترة صلاحية هذا الرابط سيأخذ المسوْق على عمولى مقابلها.
- نسبة العمولة، وهي النسبة التي يحصل عليها الْمسوّق من سعر المنتج. مقابل كل عملية شراء يجريها أي عميل عن طريق رابط الإحالة الخاص به. فعلى سبيل المثال كانت نسبة العمولة المتفق عليها هي 6% من سعر المنتج، بالتالي في حال اشترى أحد الزوار من خلالك لمنتج بسعر 120 دولار، عندها ستحصل على 7.2 دولار.
- عمر ملف الارتباط، وهي مدة صلاحية رابط التتبع، وهي المدة التي يحصل المسوق خلالها على عمولته بعد ضغط العميل على رابط التتبع، فعلى سبيل المثال كان عمر ملف الارتباط 20 يوم، هذا يعني أن كافة عمليات الشراء التي تحدث منذ استخدام رابط التتبع الخاص بك وحتى 20 يوم، ستحصل على عمولة عليها.
- العميل وهو أكثر الأطراف أهمية وهو مصدر الأرباح. وهو من يجري عمليات الشراء عبر روابط التسويق المقدمة من قبل المعلنين. وتعتمد كافة أرباح الأفلييت ماركتنغ على مقدار شراء العملاء لهذه المنتجات.
أنماط التسويق بالعمولة
هناك 3 أنواع رئيسية للأفلييت ماركيتينغ، وهي:
- التسويق بالعمولة المنفصل unattached affiliate marketing.
- التسويق بالعمولة المتصل related affiliate marketing.
- التسويق بالعمولة المساهم involved affiliate marketing.
التسويق بالعمولة المنفصل unattached affiliate marketing
في هذا النوع لا يكون لك أي علاقة أو سلطة على المنتج الذي تروج له. ولا يوجد اتصال بينك وبين المستهلك النهائي. وليس من المهم أن تمتلك المهارة أو الخبرة حول المنتجات التي تروج لها أو معرفة بآلية عملها وكيفية استخدامها. وهو من أشكال التسويق غير المسؤولة، أي أن عدم ارتباطك بالمنتج والعميل المحتمل يعفيك من أي مسؤولية تقديم النصائح أو تجريب المنتج.
كل ما عليك فعله هو أخذ الرابط المقدم من الشركة صاحبة الخدمة أو المنتج ووضعه أمام زوارك عن طريق إعلانات google adwords أو إعلانات facebook، على أمل أن يستخدم الزوار هذا الرابط. وما يجعل هذا النوع جذابًا بالنسبة للكثير من المسوقيْن هو الابتعاد عن المسؤولية وعدم الارتباط مع المنتج أو العميلْ.
في هذا النوع من التسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنغ، تكون المنتجات المسوق لها ذات ارتباط وصلة مع المحتوى المقدم عبرك. لكن ليس من الضروري أن تكون مستخدم فعلي للمنتج. ويجب أن يكون المنتج ذو صلة مع محتواك، كأن تروج لجهاز كمبيوتر عبر مدونتك التقنية ولكن ليس بالضرورة أن تمتلك أو تجرب كل جهاز. يعتبر التسويق بالعمولة المتصل طريقة فعالة لزيادة أرباحك. فإظهار إعلانات مرتبطة بطبيعة وتوجهات زوار محتواك، يزيد من احتمالية الشراء بشكل كبير.
أشهر مثال على هذا النوع هي الإعلانات التي تظهر في قنوات اليوتيوب، فغالبًا يخصص أصحاب قنوات اليوتيوب نوع إعلانات google AdSense التي تظهر خلال فيديوهاتهم بحيث تتناسب مع محتوى القناة، بالتالي ستضمن أن تكون الإعلانات مرتبطة بنوع المحتوى المقدم، وفي النفس الوقت من المستحيل أن تجرب كل الخدمات والإعلانات التي تظهر في الإعلانات، وهذا هو التسويق بالعمولة المتصل، وبالرغم من أنك ستحصل على أرباح مقابل عدد المشاهدات. إلا أن أرباحك تزداد في حال قدوم الزوار من خلالك، فكلما كان الإعلان أكثر ارتباطًا بالمحتوى تزداد فرص الشراء.
التسويق بالعمولة المساهم involved affiliate marketing
من خلال هذا النوع، يعمل المسوق على تجربة المنتج بشكل شخصي، وتوصية الجمهور بتجربته واستخدامه، وتعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق التسويق التي تشجع الزوار على تجربة المنتج وشراءه، فمعظم المشترين المحتملين يفضلون رؤية عمل المنتج ومدى جودته قبل الشراء.
ومن الضروري التحلي بالمصداقية خلال هذا النوع من التسويق بالعمولة، من أجل ضمان رضى العملاء وازدياد ثقة العميل بأرائك ونصائحك، وأي خطأ قد يكلف الكثير في مثل هذا النمط. إذ يعتبر هذا النوع هو أكثر الأنواع قدرة على جذب العملاء وبنفس الوقت أخطر طرق التسويق لأن الأخطاء أو نصح العملاء بمنتج سيء قد يتسبب بخسارتك لمصداقيتك وثقة الجمهور وهذا الأمر غاية في الأهمية.
مميزات التسويق بالعمولة
يساعد التسويق بالعمولة كل من التاجر والمعلن، فالتاجر يستفاد من زيادة المبيعات لديه وتوسيع القاعدة الشعبية له، بينما المعلن يستفاد من خلال حصوله على نسبة من المبيعات بمجرد الترويج للمنتج، ومع ازدياد المبيعات، تزداد فائدة كلا الطرفين.
مميزات التسويق بالعمولة لصاحب المنتج
- إمكانية إدارة التسويق بالعمولة في أي وقت ومن أي مكان.
- يحمي المنتج من أي خسائر ناتجة عن فشل العملية التسويقية، حيث أنه لن يدفع أي تكاليف تسويقية إلا إذا اشترى العميل المنتج.
- المسوق هو من سيعمل على جذب الزبائن وإقناعهم بالشراء، وهذا الأمر هو أصعب ما في عملية التسويق، ولكنك ستدفع مقابل هذا التعب فقط في حال إتمام المبيعات.
- زيادة نسب المبيعات دون بذل أي جهد إضافي.
- لن تدفع للمسوق إلا في حال إتمام عمليات البيع.
- لا يوجد مخاطر خسارات تسويقية، ولكن من الضروري اختيار مسوقين جيدين كي يتركوا انطباعًا جيدًا عن منتجاتك.
مميزات التسويق بالعمولة للمسوق
- إمكانية إدارة التسويق بالعمولة في أي وقت ومن أي مكان.
- نسب العمولة قد تزداد مع ازدياد عدد الزبائن.
- الحصول على الأرباح مباشرة عند الترويج للمنتجات الرقمية، أما بالنسبة للمنتجات والخدمات القابلة للاسترجاع، فتحصل على عمولتك بعد مضي فترة الاسترجاع وهي غالبًا 14 يوم.
- لا يحتاج التسويق بالعمولة لرأس مال كبير لدخوله، فمن الممكن أن تبدأ من خلال صفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي.
- لا يتطلب شراء المنتج قبل عرضه للبيع.
- إعفاءك من مسؤولية عقد الصفقات أو إجراء عمليات البيع، فهذا الجزء هو من مسؤولية الشركة المنتجة.
- لا يقع على عاتقك مسؤولية إرسال البضائع للعملاء، أو أي فشل يحدث في المنتجات.
- لا يوجد فيه أي نوع من الخسائر، كونك غير مسؤول عن عمليات التصنيع ولست بحاجة لشراء المنتج قبل الترويج له.
- يعتبر التسويق بالعمولة هو أكثر طرق الربح من الإنترنت ضمانًا في الحصول على الأرباح.
كيف أبدأ بالتسويق بالعمولة
المسوق الناجح لا يعتمد على الحظ، لذلك كي تبدأ بالأفلييت ماركتنغ فعليك أن تضع خطة واضحة تزيد من احتمالية نجاحك. وأي خطأ قد يسبب لك الفشل في مثل هذا النوع من المشاريع، فليس من المعقول أن تروج لمنتج سيء، لأن المشتري الذي اشترى من خلالك لن يثق بعدها بما تمليه، وفيما يلي أهم الخطوات التي من الضروري اتباعها بحيث تضمن نجاح مشروعك التسويقي.
تحديد المجال
من الضروري بداية أن تحدد المجال الذي ترغب بتسويق المنتجات له. وحاول التخصيص قدر الإمكان وأن تكون المنتجات التي تروج لها مترابطة، بحيث من يحتاج لشيء ما، يجد كل المنتجات المرتبطة معه في نفس المكان. ومن المفيد أن يكون لديك خبرة في المجال التي تسوق له. فكما نعلم أن أهل مكة أدرى بشعابها. أي كلما كانت خبرتك أكبر في المجال الذي تسوق له، كلما استطعت أن تسوق بشكل أكثر فعالية.
تحديد المنتجات
بالإمكان تحديد المنتجات بالاعتماد على المجال الذي اخترته. ومن الضروري جدًا أن تنتبه لجودة المنتجات التي تروج لها ونوعيتها. فالترويج لأنواع سيئة سيفقد العملاء ثقتهم باختياراتك. وهذا ما سينعكس سلبًا على أرباحك من التسويق بالعمولة، ويفضل أن يكون لك تجربة شخصية مع المنتجات التي تروج لها بحيث تضمن بشكل قطعي فعاليتها وتضمن رضى عالي من العملاء. على سبيل المثال، في حال كنت تروج لنوع معين من ماكينات الحلاقة، فمن المفضل أن تكون قد استخدمتها مسبقًا.
معرفة الجمهور
التسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنغ يعتمد بشكل كلي على نوع الجمهور وطبيعة المنطقة التي تستهدف فيها إعلانات، ومن الضروري أن يمتلك المسوق لمعرفة كبيرة بطبيعة زبائنه وتقديم منتجات تتناسب مع توجهاتهم.
في حال كنت تمتلك موقع إلكتروني مختص بالميك أب وقضايا التجميل، عندها يجب الترويج لمنتجات لها علاقة بذلك، وليس من المنطقي أن تروج لأجهزة كمبيوتر أو موبايلات مثلا خلال هذا الموقع، أما في حال كانت مدونتك تتحدث عن التكنولوجيا وأحدث التقنيات، عندها سيكون الترويج لأجهزة الكمبيوتر هو الخيار المثالي، بينما الترويج لمستحضرات التجميل في الحالة الثانية سيكون خيارًا سيئًا.
اختيار العلامة التجارية
الجودة هي كلمة السر في أي عملية تسويق، ولضمان الجودة العالية يجب اختيار العلامات التجارية التي تمتلك أعلى نسبة من الموثوقية، هذا الأمر سيحسن من ثقة الزوار باقتراحاتك، وفي المعظم أن غالبية العلامات التجارية تمتلك جزءًا لإضافة مسوقين بالعمولة، بالإمكان التواصل معهم لتزويدك بروابط خاصة بالتسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنغ لكي تضيفه لمحتواك.
تحديد طريقة التسويق
هناك العديد من طرق التسويق بالعمولة مثل منصات التواصل الاجتماعي أو مواقع الإنترنت، أو اليوتيوب أو المدونات، فطريقة التسويق تعتمد على الطريقة التي تحصل من خلالها على أكبر عدد من الزوار، فعلى سبيل المثال إذا كنت أحد المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي عندها سيكون التسويق بالعمولة عبر حسابك هو خيار ممتاز لأنه سيضمن عدد زيارات لا بأس فيه.
تقديم محتوى مرتبط بالمنتجات
من أهم الأمور التي تساعد في عملية تسويق جيدة، هي أن يكون المحتوى المقدم من خلالك عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو قناتك على اليوتيوب يرتبط بشكل مباشر مع الأشياء والمنتجات والخدمات التي تروج لها، فعندما يكون محتواك يستهدف فئة ما، من المهم أن يكون المنتج يشكل اهتمام بالنسبة للفئة المستهدفة من محتواك، كأن تمتلك قناة يوتيوب خاصة بالسيارات وتروج في نفس الوقت لشركات إطارات أو اكسسوارات السيارات، فمن الطبيعي أن الشخص المهتم بمحتوى السيارات، سيهتم أيضًا لاكسسوارات السيارات.
الحصول على حركة مرور وزيارات
كلما ازداد عدد الزوار المحتملين لمحتواك، كلما ازدادت فرصة الحصول على زبائن محتملين للشراء، ويمكن الحصول على عدد زوار كبير من خلال تقديم محتوى هادف وفريد ومميز عن الأخرين، فالإنترنت أصبح يعج بشكل كبير بصناع المحتوى، ولكن دائما نرى صعود الكثير من أصحاب المحتوى المميز والهادف.
متابعة سير العملية التسويقية
هدفك الأساسي هو ضمان رضى العميل والحصول على منتجات تهم زوارك، وعليك أن تكون ديناميكي بالتعامل مع كافة المتغيرات، فعلى سبيل المثال، عرضت على جمهورك نوع معين من المنتجات ولكنك وجدت أن الجمهور لم يبدي اهتمامًا بمثل هذا النوع من المنتجات، عندها ستحاول التغيير والبحث عن أكثر الأشياء التي لاقت اهتمامًا والترويج لما يرتبط بها. فمن المهم أن يكون العميل سعيد بما سيحصل عليه.
كيف تكسب المال من التسويق بالعمولة
شرحنا الكثير عن مفاهيم التسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنغ، ولكن قد تكون مستغرب عن كيفية كسب الأموال من التسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنغ، إليك الخطوات الضرورية لضمان أعلى نسب النجاح في مشروعك التسويقي:
- امتلاك حضور فعال ومؤثر، من الضروري امتلاك عدد لا بأس به من المتابعين. وللحصول عليهم يجب أن تقدم محتوى مهم لفئة من الناس. وحاول الموائمة بين ما يحبه الجمهور وبين الشغف والمجال الذي تهواه وترغب باثراء متابعيك بمعلومات حوله.
- التعاقد مع شبكة تسويق بالعمولة جيدة، سنتحدث عن العواْمل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار شبكة التسوْيق الأفضل.
- انتقاء العروض المميزة، تقدم شبكات التسويق مجموعة من الشركات والمنتجات التي يمكنك الإعلان والترويج لها، لذلك من المهم اختيار المنتجات ذات الشعبية والجودة العالية.
- الحصول على رابط التتبع الخاص بك. بعد التعاقد مع شبكة التسويق واختيار الشركة والمنتج الذي ترغب بالتسويق له، ستقدم لك شركة رابط تتبع خاص بك لكل منتج.
- الترويج للمنتج بفعالية. وهي الخطوة الأهم، وهناك العديد من طرق الترويج التي يمكنك اتباعها والتي سنتحدث عنها بالتفصيل.
- تحسين الحملات الترويجية. من خلال متابعة إحصائيات حملات الترويج التابعة لك، فبإمكانك معرفة توجهات الجمهور والزبائن لديك وترميم أي مشاكل والابتعاد عن المنتجات التي لم تلقى رواجًا.
مصادر الحصول على زوار التسويق بالعمولة
تختلف طرق الحصول على عدد كبير من الزائرين، ولكن أشهر تلك المصادر هي:
- مواقع التواصل الاجتماعي. مما لا شك فيه أن مواقع التواصل الاجتماعي هي المكان الأكثر شعبية والذي يضم مليارات الأشخاص، وبالتالي يمكن اعتبارها خزان بشري ضخم للزوار. وللحصول على زوار والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحتاج بداية لامتلاك صفحة ذات عدد كبير من المتابعين، أو بالإمكان إنشاء مجموعات مهتمة بنوع معين من المنتجات، ومن ثم تسوق عبر صفحتك الخاصة أو مجموعة معينة.
- محركات البحث. للحصول على زوار عبر محركات البحث فسوف تحتاج لامتلاك موقع على الإنترنت أو مدونة، ويجب الانتباه لشيء يدعى Search engine optimization أو ما يعرف بتحسين محرك البحث، وهو ما يجعل موقعك يتصدر نتائج البحث، وكلما كانت نتائج موقعك قريبة من أولى النتائج، كلما كان عدد الزوار لموقعك الإلكتروني أكبر وكانت النسبة التي تحصل عليها من الترويج أكبر.
أفضل مواقع التسويق بالعمولة
هناك الكثير من الشركات والمواقع التي تقدم خدمات وساطة التسوْيق بالْعمولة، وفيما يلي أفضل مواقع التسويق بالعمولة:
- أمازون أفلييت Amazon Affiliate
- عرب كليكس Arabclicks
- سي جي افيلييت CJ Affiliate
- شير سيل Shareasale
- راكوتين Rakuten
- كليك بانك ClickBank
- عربي أدز ArabyAds
طرق التعامل مع المعلنين بنظام التسويق بالعمولة
هناك نمطين للتعامل مع المعلنين في أعمال التسويق بالعمولة هي:
- التعاْمل المباشر، ومن خلاله تتعاقد الشركة بشكل مباشر مع المسوْقين عن طريق عقد ثنائي، ولكن يتطلب الأمر أن تمتلك الشركة لنظام أفلييت ماركتنغ لكي تتمكن من معرفة أماكن قدوم الزوار، ومعرفة المبلغ الواجب دفعه لكل معلن.
- التعامل غير المباشر عبر وسيط، من خلاله تلجئ الشركات المنتجة لشركات متخصصة بالتسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنغ والتي تتكفل بكافة عمليات الترويج عبر معلنين، وبالتالي المعلن يكون تعامله مع الشركة الوسيطة، والشركة المنتجة صلتها فقط مع الشركة الوسيطة، وتوفر الشركات الوسيطة نظام الأفلييت وطرق إنشاء روابط الإحالة وإنشاء الحسابات الخاصة للمعلنين ومقدار الأرباح المحققة من خلالهم. وعادةً ما تلجئ الشركات الكبيرة لهذه الطريقة لكي تتفادى إنشاء قسم خاص بالمسوقين، وهناك الكثير من الشركات التي تقدم مثل هذه الخدمات.
معايير اختيار شبكة التسويق بالعمولة
من أهم خطوات النجاح في مجال التسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنغ كمسوق، هو اختيار شبكة التسويق المناسبة والأفضل لك، فالسوق مليء بالوسطاء، لذلك عليك اختيار الشبكة التي تمتلك المزايا التالية:
- أن تكون العروض والمنتجات متاحة في منطقتك ولجمهورك.
- نسبة عمولة عالية.
- طرق دفع متعددة.
- امتلاك فريق للدعم بلغة يمكنك الحديث فيها لتواصل أسهل في حال حدوث أي مشكلة.
- أن تتعامل الشبكة مع شركات ذات منتجات حديثة ومبتكرة.
- عمر ملف ارتباط طويل، كي تضمن الحصول على العمولة حتى لو اشترى العميل بعد مدة طويلة من استخدام رابط التتبع الخاص بك.
أنواع عمولات التسويق بالعمولة
هناك 4 طرق أساسية يتحدد من خلالها مقدار العمولة التي ستحصل عليها وهي:
- عمولة مقابل الصفقة الشرائية CPS. في هذا النوع يحصل المعلن على أرباح تتناسب مع حجم المبيعات التي يجريها زواره، فعلي سبيل المثال كان ال CPS عبارة عن 8%، وأجرى زائرين عمليتي شراء، الأولى كانت بسعر 1000$ والثاني هي بقيمة 10%، عندها ستحصل على عمولة تقدر ب 80.8$.
- عمولة مقابل كل عميل محتمل CPL. تتحدد العمولة مقابل كل عميل محتمل جاء عبر رابط الإحالة الخاص بك سواء اشترى منتجات أم لم يشتري، فعلى سبيل المثال مسوّق ما أحال 50 عميل إلى موقع ما وكان ال CPL عبارة عن 2$، عندها سيحصل المسوق على 100$ مقابل هؤلاء الزوار الجدد.
- عمولة مقابل الإجراءات المتخذة من العميل CPA. وهي العمولة التي يحصل عليها المسوق أو المعلن مقابل إجراء ما ينفذه العميل. مثل ملء استبيان أو المشاركة في صفحة ما أو شراء منتج، وفي مثل هذا النوع لا يهم مقدار الصفقات أو حجمها، وإنما يكفي تنفيذ فعل ما، على سبيل المثال كانت ال CPA لشركة ما هي 5$ وأجرى أحد العملاء صفقة ب 1000$ وأخر أجرى صفقة ب 10$، عندها ستحصل على 5*2 = 10$ وهي نسبة أرباحك.
- عمولة مقابل كل عملية تنزيل CPI. يكثر هذا النوع مع تطبيقات الموبايل والألعاب وبرامج الكمبيوتر. حيث يحصل المعلن على أرباحه بحسب عدد التنزيلات التي يجريها العملاء.
الطريق المختصر في التسويق بالعمولة
سنشرح فيما يلي أبسط طريقة لبدء الأفلييت ماركتنغ وتحقيق الأرباح:
- أنشئ مدونة أو موقع إلكتروني خاص بك إما من خلال blogger أو الوورد بريس.
- اختر المجال الذي ترغب بنشر محتوى حوله، وابدأ بكتابة مواضيع ومقالات حول ذلك المجال.
- تعاقد مع أحد برامج التسويق بالعمولة لإحدى الشركات القريبة من محتوى مدونتك.
- عرض المنتجات والترويج لها من خلال المدونة.
- حاول زيادة عدد الزوار من خلال أن يكون المحتوى الخاص بك فريد ومفيد.
هل التسويق بالعمولة مربح
التسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنغ صناعة بمليارات الدولارات، ومربح بشكل كبير، فأكثر ما يهم الشركات في هذا الوقت هو الوصول لأكبر شريحة من العملاء، ويعتبر التسويق بالعمولة هو أحد أفضل الطرق التي تنتهجها الشركات وأقلها كلفة وأكثرها فعالية.
والافلييت ماركيتينع حاله كحال أي عمل يتطلب الكثير من الصبر والجهد ريثما تستطيع جني حصيلة التعب الذي تبذله، الموضوع ليس بسيط وسهل، ولن تجني آلاف الدولارات بلمحة بصر، الأمر يحتاج الكثير من الجهد، ولكن هناك الكثير من المسوقون الذين تصل أرباحهم لألاف الدولارات بالشهر. وما يميز الْتسويق باْلعمولة أنها طريقة ممتازة وفعالة للربح بالنسبة للمحترفين والمبتدئين على حد سواء. فحتى لو لم يكن لك أي معرفة بهذا المجال، ولا تملك رأس مال، فبإمكانك دخول هذا المجال وتحقيق أرباح لا بأس بها.
برنامج أمازون الخاص بالتسويق بالعمولة
يعتبر برنامج أمازون الخاص بالتسويق بالعمولة واحد من أكبر برامج التسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنغ في العالم، حيث يشترك فيه المبدعون بالتسويق من ناشرين ومدونين وأصحاب مواقع بالترويج لمنتجات وخدمات أمازون على مواقع الويب أو التطبيقات الخاصة بهم، وذلك مقابل الحصول على نسبة من المبيعات القادمة من خلالهم.
معايير الانضمام لبرنامج أمازون الخاص بالتسويق بالعمولة
تضع أمازون مجموعة من المعايير الصارمة لأنواع المواقع والتطبيقات التي يسمح لها بالترويج للمنتجات الموجودة على موقع أمازون مثل:
- ألا تحتوي تلك الموقع على محتوى مكرر أو منسوخ من مواقع أخرى.
- أن تكون متاحة للعامة.
- يجب أن تحتوي المواقع على محتوى جيد وموافق لمعايير أمازون.
- أن يكون الموقع ذو شعبية ويمتلك عدد زيارات جيد.
- ألا تحتوي المواقع على محتوى فاحش أو مسيء أو مروج للعنف والأعمال غير القانونية.
- ألا تحتوي المواقع على أي نوع محتوى ضار بالأخرين.
- يحصل المسوقوْن على نسبة تصل حتى 10% من قيمة المنتجات المباعة من خلالهم. وتختلف النسبة بحسب نوع المنتج والشركة المنتجة.
يساعد هذا البرنامج صانعي المحتوى والناشرين وأصحاب المواقع من تحقيق دخل إضافي من حركة مرور الزائرين الخاصين بهم، وذلك مع توفر ملايين المنتجات والاف العلامات التجارية على موقع Amazon. إذ يستخدم المسوقون والشركات أدوات بناء الروابط لتوجيه الجمهور نحو المنتج المطلوب والكسب في حال شراءهم عبر ذلك الرابط.
في ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن كل ما يخص التسويق بالعمولة أفلييت ماركتنغ، ننصحك عزيزي القارئ في حال كنت مسوق أو صاحب شركة بالاعتماد على التسويق بالعمولة الأفلييت ماركتنغ وإدخالها كجزء من مشروعك المستقبلي، فهي طريقة لكسب الملايين للكثير من رواد الأعمال والمؤثرين حول العالم، وفي الوقت ذاته، يعتمد عليها الآلاف من الشركات الكبرى للترويج لخدماتهم ومنتجاتهم.